السبت، 28 مايو، 2011

أكبر خمسه صفات فى الشخصيه


أكبر خمسه صفات فى الشخصيه

من أجل التوظيف و تطوير القوى العامله تهتم معظم المنشآت بهذه الصفات فى شخصيه المتقدم. عاده للمنشآت طرقها فى التقييم الخاصه بها لتحديد الشخصيات المختلف لموظفيها. و لكن معظم الشركات تحدد هذه الصفات كأساس و هى :

الإنبساط , القبول , الإجتهاد , الإنفتاح , العصاب. هذه الصفات ليست بالضروره إيجابيه أو سلبيه ولكن لكل منها نقاط القوه و الضعف كامنه فيها. إن الشخص الذى لديه قبول, كمثال, ليس بالضروره أفضل نوع. الشخص الذى لديه قبول بالرغم إنه يعتبر قوى من ناحيه مهارات التفاعل, قد يصعب عليه أن يكون حازما و ذو سلطه عند إتخاذ القرارات.

الإنبســاطيه :ــ

هذه الصفه تساوى اللطف و الموده. بناء و تنميه علاقات جديده يتم بقوه هؤلاء الأشخاص الذين يتحلوا بهذه الصفه. من الطبيعى لهؤلاء أن يجذبوا عدد كبير من الأشخاص حولهم, و عاده ما يٌشرقوا فى المواقف التى يكون إستقتطاب الناس من حولهم ضروره. هؤلاء من أفضل القاده حيث يسيطروا على الفريق و يوجهه للإتجاه المحدد. هؤلاء الأفراد لديهم مهارات إتصال قويه. عاده هم إيجابيون , تلقائيون , و لديهم طاقه هائله. يحبوا المغامره و تبهرهم التحديات.

القـــبول :ــ

هذا النوع يسهل التعامل معهم. هؤلاء الأشخاص يعتبروا مبعث راحه و سرور لمن يعمل معهم, حيث يعاملوا الآخرين بموده و لطف. يسهل للشخص الذى يتحلى بهذه الصفه أن يكون موضع ثقه من حوله لصراحته. كما يجد سعاده فى مساعده الآخرين و معاملتهم بحنان. عاده ما يفضل التضحيه بما قد يسعده لصالح المجموع. بالرغم من صراحه هذا الشخص فهو لا يثير أى مشاكل فى تفاعله مع من حوله.

الإجتهاد :ــ

الشخص الذى يتحلى بهذه الصفه عاده لديهم قدره كبيره على الإنجاز. إنه يعرف كيف يحقق الهدف, و يصل إلى الوجهه التى يريدها. هو أيضا مخطط جيد, محافظ على النظام و يلتزم بالخطه مهما حدث. الأعمال المتكرره لا تمثل مشكله بالنسبه له, لأن الروتين و جدول العمل الثابت مريح له. هذا الشخص يتحمل المسئوليه بجديه.عاده ما يأخذ خطوه زائده ليكون متفوق و كفء, و يمكن إستشارته لأنه دائما يتخذ القرار الصحيح.

العصاب :ــ

هذه الصفه فى الشخصيه تجعل الفرد يفكر دون توقف. عاده ما يكون شغوفا بالكمال و يريد أن يكمل كل شىء كما تم التخطيط له مسبقا. هناك دائما توتر و عصبيه تتفاعل داخله. هذه الصفه عاده تؤثر فيهم عاطفيا و ذهنيا, خاصه عند مواجهه التجديد أو المواقف الغير مألوفه. الحزن و الإحباط يتفاعل داخله إذا شعر أن الأمور لم تعد تحت سيطرته. لذلك هذا الشخص تفوته الفرص الجديده بل يعتبر ضيق الأفق فى ما يتعلق بالأفكار الجديده. هذا الشخص يشعر بالحرج عندما يفكر فى نظره من حوله فيه ويعتبرها مشكله صعبه بالنسبه له. هذا يجعل من الصعب عليه تحمل المواقف التى يكون فيها تحت ضغط.

الإنفتاح :ــ

هذا الشخص يشعر بالملل و يظن إن العالم حوله غير مسل. هذا يعطيهم الرغبه فى ملأ العالم بالتجديد و الأفكار الخلاقه. عاده ما يصنف الفانين تحت هذه الفئه. هذا الشخص يتمسك بالإبداع, و الجمال و المفاهيم المجرده مثل الحب. كنتيجه لذلك فهذا الشخص حساس لمشاعره الداخليه و مشاعر الآخرين.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مفتاح المحافظه على نجاحك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

السبت، 21 مايو، 2011

التعامل مع الموردين


هناك سببان يؤثرا على سمعه المنشأه فى التعامل مع الموردين , هما :

العطاءات التنافسية :ــ

  • لا شئ يخلق خطر كامن أكثر من التعامل برداءة مع العطاءات التنافسيه
  • إن ممارسة العطاءات المتنافسية تتطلب أن يستعد المشترى للتعامل مع كل مورد يقدم عطاء بعدالة ودون تحيز.
  • إذا لم يقدم العرض لأقل مورد سعرا على المشترى أن يشرح له الأسباب لجميع المتقدمين.

الخدمة الفنية قبل البيع :

كثير من الموردين لتأكيد جوده المنتج و الخدمه المقدمه يقوم بتقديم عينه للمشترى لتجربتها وهى ما تسمى خدمه ما قبل البيع.

  • يجب أن تنشأ سياسة الشراء حدود واضحة فيما يتعلق بقبول الخدمة الفنية لتجنب وضع المنشأة تحت ضغط الموردين بقبول كميات مبالغة من خدمة ما قبل البيع تصل لحد الرشوه.
  • قبل قبول عرض المورد بأن يقوم بدراسة خدمة ما قبل البيع ، على المشترى أن يقيم المبالغ المالية الواردة ويحدد إذا ما كان العرض مناسبا مع مستويات الممارسة القياسية. وهنا يجب تطبيق النظام المتبع لأخلاقيات العمل بالمنشأه.
  • أى ممارسة تفوق الممارسة العادية للصناعة يجب شرائها منفصلة تماما عن المشتريات الأساسية من المواد والمعدات.

العينات

  • إذا كانت تكلفة العينة عالية ، المشترى عليه أن يختار شرائها بدلا من تجربتها
  • بقبول العينة يتعين على المشترى أن يجربها فورا بأمانة
  • للمورد أن يكتب تقرير عن نتيجة الإختبار بالإضافة لتقييم عن الإستخدام المحتمل للمنشأة لها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "تقييم المورد قبل الشراء " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الأحد، 15 مايو، 2011

خطه تسويق إليكترونى


خطه تسويق إليكترونى

الفرق بين خطه تسويق إليكترونى و خطه التسويق العاديه هى الطريقه المستخدمه فى التواصل بين المسوق و العملاء و هو إستخدام الكومبيوتر و الإنترنت.مع التسويق الإليكترونى أنت تبنى علاقه مع عملائك دون حتى التحدث معهم. كلماتك المكتوبه, موقعك على الإنترنت, و سمعتك هى التى تقوم بالحديث لإتمام أى صفقه بيع.

الخطوات :ــ

  • وضح الهدف الرئيسى لخطه التسويق:

أى أجب على سؤال ما الذى تسعى لتحقيقه بتطبيق هذه الخطه؟ مثال الهدف هو زياده عدد مشاهدى الموقع الى 100,000 زائر فى يناير 2011.

  • إوصف الحاله الحاليه لموقعك و خطط التسويق:

ما هى نقاط القوه و الضعف ؟ مثال إن المحتوى تصميمه رائع و سهل الإستخدام. إما نقطه الضعف هى عدم ضمان سلامه الموقع. كيف تحصل على زيارات و مبيعات نتيجه مجهودك على الموقع و فى المنشأه؟ ناقش ما الذى يعمل بصوره جيده و الذى لا يعمل. ثم قرر أى النواحى هى التى تحتاج لتحسين أو تعديل.

  • ناقش المناخ الحالى للتسويق الإليكترونى :

ما هى الفرص المتاحه و التهديدات التى يتعرض لها موقعك الإليكترونى أو البرنامج المستخدم فيما يخص التسويق؟ كمثال إلى أى حد الكلمات المستخدمه على جوجل بواسطه منشأتك منافسه و تجذب زائرين أكثر من غيرها من المنشآت؟

  • حدد عملائك على الإنترنت :

إعطى صوره كامله عنك تجذب كل زائر ممن تعتقد إنه يمكن أن يشترى منك. تواصل معه. إرسل لمحه عن منشأتك و منتجاتك دون إطاله.

  • ناقش ما تقوم به من أبحاث :

ناقش أى بحث تقوم به لإتخاذ قرار يخص خطه التسويق الإليكترونى, مثل الإستبيانات المسح الشامل على الإنترنت ...إلخ.و هل تعطى صوره واضحه عن عملائك و حاله المشتريات و تساعدك على تقييم الموقف بصوره صحيحه.

  • خطه لكيفيه الوصول لسوقك المستهدف :

هذه تشمل مقالات , لافته إعلان , صور ..إلخ. كن متأكدا أن تتضمن كل خطط التسويق الأرضى مثل التليفزيون و الراديو إشاره للموقع.

  • حدد الأسعار :

حدد الأسعار لعملائك على موقعك على الإنترنت. إذا كان ما تعرضه مجموعه من المنتجات إستخدم شروط عامه , مثال : بأسعار تبدأ من 100 : 1000 جنيه و تصل التخفيضات إلى 50%.

  • ضع خطه بناء لسمعه منشأتك :

هذه الخطه تتم من خلال الصدق فى تنفيذ كل ما وعدت به فى إعلاناتك و عروضك على موقعك على الإنترنت.الرد السريع على الإستفسارات ..إلخ.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " سمعه تسويقك الإليكترونى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الجمعة، 13 مايو، 2011

كيف تظل متحفزا أمام عبء العمل


كيف تظل متحفزا أمام عبء العمل

إن التحفيز أحد العوامل الرئيسيه لتحقيق النجاح. إن أفضل تعليم, و أفضل خبره لا يمكن أن تفيد بدون حافز للعمل. هل هى مشكله بالنسبه لك إنك تفقد الحافز عندما تكون فى أشد الحاجه إليه؟ هل تشعر إنك يمكن أن تكون ناجحا لو كان لديك القليل من الحافز و الإثاره لتأديه عملك؟ إذن كيف تحافظ على الحافز لتعمل؟

الآتى بعض النقاط التى تساعدك على البقاء متحفزا للعمل:ــ

  • إجمع نفسك :

إذا مشيت مسافه طويله جدا, ستقع من التعب. تقبل هذه الحقيقه العالميه. إن مفتاح النجاح هو أن تقوم و تنفض التراب عنك و تعمل ثم تستمر فى العمل. لا تجعل الأخطاء أو بعض الفشل تحبطك و تخفض من طاقتك للعمل. إبعد أى مشاعر سلبيه عنك و لا تسمح لها بالتغلب عليك و إفشالك بالإكتئاب.

  • نافـــــس :

لا شىء يحفز أكثر من المنافسه. المنافسه لا تكون فقط أمام شخص آخر. كل مهمه تؤديها إعتبرها منافسه لك ـ لقد أٌخترت لهذه المهمه لأنهم يعتبرونك الأفضل لتنفيذها, أو الوحيد الذى سينجح فى إنجازها على أحسن وجه. أثبت لهم و لنفسك ذلك و إنجزها. توقع أن هناك من ينتظر فشلك ليحل محلك. حفز نفسك و نفذ عملك بنجاح و إملأ نفسك بروح المنافسه.

  • ركز على ما هو إيجابى :

إن يوم سىء يمر بنا أو فشل نواجهه يحبط أى شخص. تأمل هذا الفشل لوقت طويل يمكن أن يحطم دافعك للعمل. إترك فشلك و أخطائك خلفك و تطلع للأمام. لا تتجاهلهم بل إدرس و حلل الأسباب وإستخلص الدروس و العبر حتى تتجنبها. و لكن بمجرد أن عرفت الأسباب حول تركيزك للجانب الايجابى من الدرس و اعمل بجديه حتى تحقق النجاح.

  • جرب شىء جديد :

الكل يحب المغامره و التجديد إنها طبيعه الإنسان, من فتره لأخرى قم بشىء جديد و مثير. سيعطيك ذلك جرعه من الحماس لتعود لعملك متحفزا مجددا نشاطك مما يحسن أدائك فى العمل.

  • التحفيز وقتى :

من المستحيل أن يظل الشخص على و تيره واحده من التحفيز, بما أن الحياه مملوءه بالمنحيات و التحولات الغير متوقعه. فى حالات كثيره قد تواجه موقف يعرضك للخطر و قد يهز حياتك بأكملها. إفهم ما حدث, تعلم منه ثم قم و عد لعملك لتعوض ما فات. لتبقى متحفزا تحتاج لبعض المجهود, إبذل هذا الجهد و لا تبخل به على نفسك.

  • إفهم نفسك :

كل شخص فريد من نوعه له ما يميزه عن الجميع, كما له نقاط ضعف و نقاط قوه خاصه به. إفهم ما يفيدك و ما يضرك. ضع أمام عينيك دائما ما تعرف إنه يحفزك.و تجنب الأشخاص السلبين الذى يدفعوك للإحباط وإبعد عنهم تماما.

  • كن شغوفا بما تعمل :

إذا لاحظت صفه سائده بين الناجحين فى أعمالهم, ستجد إنها شغفهم بما يفعلوه. أن تحب ما تفعل بشغف هو القوه الدافعه خلف ما أنجزوه و حققوا من نجاح. الشغف بما تفعل سيجعلك متحفز دائما و مقبلا على العمل قادرا على تحمل أعبائه.

  • تكلم مع نفسك :

هل سألت نفسك يوما ماذا يقول المدرب للملاكم بين الجولات؟ هل يوجه له النصائح فقط ؟ فى الواقع ليس فقط. إنه يرفع معنوياته و يحفزه على التقدم و الإنتصار مهما كان مصابا. راجع ما تقوله لنفسك . إبعد الأفكار السلبيه المحبطه, و فكر فى ما هو إيجابى يرفع معنوياتك و يحفزك. أن تحفز نفسك قد يكون أحيانا أسهل أو أصعب شىء تقوم به. قد يكون أسهل إذا كان لديك العزيمه و إتبعت النصائح السابقه, و يكون أصعب إذا تراخيت و إستمتعت بالكسل و تراخيت فى العمل.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " لتصبح أنت الذى تحب أن تكونه " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الأربعاء، 11 مايو، 2011

أهميه التسويق الإليكترونى


أهميه التسويق الإليكترونى

إن التسويق موجود من يوم أن عرف الإنسان التجاره. و أى كان الشىء الذى يتاجر فيه الإنسان أو كميته , نجد التسويق موجود. لقد تغيرت وسائل التجاره و تحسنت و تطورت عن السابق. التجاره الإليكترونيه هى نتاج تلاقى و سائل الإتصال الحديثه و اساليب التجاره القديمه التى كان يطبقها الإنسان.

ما هى التجاره الإليكترونيه ؟

ببساطه هى تشير الى تطبيق مبادىء التسويق و فنونه من خلال الوسائل الإليكترونيه و بتحديد أكثر الإنترنت . المصطلحات المتداوله مثل التجاره الإليكترونيه, التسويق بالإنترنت, غالبا تستخدم بالتبادل و يمكن أن تعتبر مرادفات لبعضها لبعض. إن التسويق الإليكترونى هو العمليه التى يتم من خلالها التسويق لإسم تجارى من خلال الإنترنت ليصل بين التاجر و عملائه.

بهذا التعريف نجد أن التسويق الإليكترونى يشمل كل أنشطه العمل التى تدار من خلال الشبكه العنكبوتيه العالميه بهدف جذب أعمال جديده, والمحافظه على العمل القائم و يطور من الإسم التجارى و تعريفه للعالم.

لماذا يعتبر التسويق الإليكترونى مهم ؟

إذا ما طبق بصوره صحيحه فإن العائد للإستثمار من التسويق الإليكترونى يمكن أن يفوق الناتج عن استراتيجيات التسويق التقليديه. إنه الوسيله التى يمكن أن تصل المشروع بالملايين من الأشخاص حول العالم.

فوائد التسويق الإليكترونى عن التسويق التقليدى :ــ

مدى الوصول :

إن طبيعه الإنترنت تعنى إن أى مشروع يمكن الوصول للعالم من مكانه و بأقل تكلفه. بينما تكاليف الوسائل التقليديه تحد من هذا الإنتشار أمام حتى المنشآت المتعدده الجنسيات, نجد أن التسويق الإليكترونى يفتح العالم على أبوابه أمام حتى المشاريع الصغيره ذات الميزانيه المحدوده, لتصل الى المستهلكين من كل أنحاء العالم.

المجــال :

إن التسويق الإليكترونى يسمح للمتسوق أن يصل للمستهلكين بطرق متعدده واسعه و تمكنه من عرض نطاق واسع من المنتجات و الخدمات. و يشمل التسويق الإليكترونى , معلومات عن الإداره , المعلومات العامه , خدمه العملاء و المبيعات. بإتساع المجال التكنولوجى و إتاحته طوال الوقت, سينمو هذا المجال و يتسع مع مرور الوقت.

التفاعــل :

بينما نجد أن التسويق بالطرق التقليديه يعتمد على توصيل رساله عن إسم تجارى معين, نجد تسهيلات التسويق الإليكترونى تتيح المحادثه بين الشركات و المستهلكين بقناه إتصال ثنائيه التواصل, يمكن للشركات أن تتفاعل مع إجابات عملائهم مما يجعلها أكثر ملائمه و ديناميكيه لمطالب العملاء كما يمكن للمسوقين أن يطوروا أنفسهم ليتلائموا مع أى تغيرات فى السوق.

الفوريــه :

إن التسويق الإليكترونى يمكنه بطرق لم يتخيلها أحد من قبل ان تعطى تأثيرا فوريا. يستطيع المستهلك بنقره كومبيوتر أن يحجز السلعه التى تعجبه و يطلبها و تصله لمنزله دون مجهود. كما أن هذا السوق الإليكترونى يعمل 24 ساعه و سبعه أيام فى الأسبوع على مدار السنه. بإغلاق الفجوه بين الحصول على المعلومات عن السلعه و رد فعل المستهلك بإتخاذ قرار الشراء, نجد إن دوره الشراء للمستهلك تصبح أسرع حيث يمكنه الحصول على المعلومات اللآزمه عن المنتج أو المنشأه فى الحال من على الإنترنت, كما أن الإعلان يأتى فورا بمؤشرات للشراء.

التركيبيه السكانيه و الإستهداف :

و عموما فإن التركيبه السكانيه للإنترنت هى حلم المسوق. إن مستخدمى الإنترنت يعتبروا كمجموعه, لها قوه شرائيه كبيره ويمكن إعتبارها كمجموعه من السكان توصف بإنها من الطبقه الوسطى القادره على الشراء. المسوق الماهر يعرف كيف يحدد من خلال الإنترنت السوق المناسب له و الوصول إليه لتحقيق أكبر كميه من المبيعات. إن الرساله التسويقيه تصبح فعاله عندما توجه مباشره للمشاهد المهتم بالسلعه أو الخدمه. إن الإنترنت يخلق البيئه المثاليه لتسويق المنتجات للمجموعات المستهدفه.

التكيف و الأسواق المغلقه :

إن الأسواق المغلقه تحتاج إلى الإجراءات و التحليل المستمر لنتائج المبادرات التسويقيه. مع تتبع الإستجابات لفاعليه حملات الدعايه, يمكن للمسوق أن يصبح ديناميكيا فى تكيفه مع إحتياجات و متطلبات العملاء.

مع الأسواق الإليكترونيه يمكن تحليل الإستجابه بسرعه و تعديل الحمله بإستمرار. و ذلك يؤكد تقليل المنصرف على الدعايه الغير المؤثره بل و إنهائها. إن أقصى كفائه للتسويق الإليكترونى هو أنه يخلق الفرص لتستحوذ على مزايا الإستراتيجيه التنافسيه. هذه التركيبه للعناصر ينتج عنها عملاء أكثر و عملاء أسعد.

مساوىء التسويق الإليكترونى :ــ

· نقص التقارب الشخصى.

· الإعتماد على التكنولوجيا بالكامل.

· هناك مشكله الأمان و الخصوصيه.

· تكلفه الصيانه الناتجه عن التغيير المستمر و التطور فى الأجهزه.

· شفافيه السعر الأعلى و الأقل مما يسبب زياده المنافسه السعريه و صعوبتها.

· منافسه على مستوى العالم نتيجه للعولمه فى التسويق.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " خطه تسويق لمشروع صغير " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الاثنين، 9 مايو، 2011

تواصل مع عملائك




تواصل مع عملائك

تواصل مباشره مع عميلك او من تتوقع أن يكون عميلك حتى لا يشعر بالإهمال و يذهب لغيرك. لتتواصل بفاعليه يمكن إختيار أكثر من وسيله و لكننا هنا سنختار التواصل بالبريد الإليكترونى حيث أصبح الوسيله الأكثر إنتشارا و فاعليه.

  • البريد الإليكترونى يبدو دائما مناسبا :

قد لا يكون البريد الإليكترونى أفضل طريقه, لأن العميل قد يضايقه كثره الرسائل, و لكن هذه الوسيله تستحق المحاوله فإنك لن تخسر شيئا لو إستخدمتها بتعقل و دون إسراف. على العكس قد يأتيك الرد إيجابيا من بعض العملاء الذين يحتاجوا ما تعرضه من سلع أو خدمات. لكن هذه الطريقه يصعب إتباعها بمفردها و فرص تحقيق أى نجاح قد تعتبر ضئيله. ولكن مدير المبيعات الكفء يستطيع برساله إليكترونيه جيده و مكتوبه بصوره صحيحه يكون تأثيرها قوى, كما يمكن أن يٌبنى بها علاقه صلبه قويه مع العميل لأن البريد الإليكترونى أداه داخليه و خارجيه تتواصل بها مع العملاء فى أنحاء العالم. هذا البريد له تاثير قوى إلا إذا إعتبرها الشخص رساله فيروسيه تهدد جهازه و ألغاها دون أن يفتحها. إنك تستطيع توفير الوقت الذى يضيع فى كتابه المقالات أو الأحاديث الطويله بمجرد إرسال رساله إليكترونيه. إن المتلقى يمكنه إلغاء الرساله إذا وجد إنها غير مفيده دون أن تٌحرج برفضه لما تعرضه.

  • إنجاح الرساله الإليكترونيه :

إذا كانت هذه هى الوسيله التى ستستخدمها و يريدها العميل, لماذا لا تحاول أن تعدلها و تحسنها و تنسقها لتخرج بالصوره التى تؤثر فى المتلقى و تحقق المطلوب من إرسالها و تعكس صوره إيجابيه عنك و عن منشأتك. ما أعنيه هنا أن تجلس أمام جهازك لتحسن و تجود من محتواها و شكلها .

  • لا يجيد كل الأفراد تنسيق الرساله :

أول شىء يتجاهله الكثيرين هو سطر الموضوع رغم أهميته. هذا السطر هو الأكثر أهميه فى الرساله. هو السطر الذى يشوق القارىء لفتح و قراءه الرساله, لذلك يجب التركيز عليه و كتابته بالأسلوب الذى يجذب القارىء. إذا إستلم أحد الرساله ما يراه و يقرؤه هو سطر الموضوع و منه يقرر المتلقى إذا كان سيقرأ الرساله أم لا. وإذا لم يثير سطر الموضوع إهتمامه لماذا يضايق نفسه و يضيع و قته فى قراءه رساله لا تهمه فى شىء.

  • الغرض من سطر الموضوع هو تحفيز المتلقى على قراءه باقى الرساله :

إن كثير من الرسائل الإليكترونيه ذات العنوان الغير مثير لا تٌفتح و تٌهمل بل و تٌحذف من على الجهاز دون قرائتها. أما إذا لم يكتب سطر الموضوع يشك المتلقى أن تكون فيروس ممكن أن يدمر جهازه فيحذفه فى الحال.لذلك عليك بكتابه سطر الموضوع بعنايه و لا تنسى كتابته.

  • الرساله الإليكترونيه الطويله يرفضها المتلقى :

بما إنك تكتب لعميل إن خير الكلام ما قل و دل. تواصل معه بكلمات قليله و لكن مباشره وواضحه المعنى. ركز على ما يهمه و فى جمل قصيره تٌعبر تماما عن ما تريد دون إطاله. أى إضافه أو إيضاح سيطلبها إذا إهتم المتلقى بما ورد فى رسالتك. لذلك لا تضيع وقتك فى كتابه رساله طويله لن يتمكن المتلقى من قرائتها كامله لما لديه من مشاغل.

  • هل الرساله الإليكترونيه هى وسيلتك الوحيده للتواصل ؟

تعتبر الرساله الإليكترونيه الوسيله الوحيده إذا ما صعبت الأمور. أول شىء تلجأ إليه المنشأه عند الظروف الماليه الصعبه هى تخفيض المصاريف المتعلقه بالسفر و الإنتقال للقاء العملاء و عقد الصفقات التى تفيد المنشأه. بل الأسوأ من ذلك هو إنقطاع الإتصال مع العملاء. لذلك يجب أن تجد طريقه فعاله أخرى ليظل التواصل بالعملاء لو لم تستطع التواصل المباشر وجها لوجه. إن البريد الإليكترونى هو الوسيله التى نهملها فى الظروف العاديه و لكن فى هذه الظروف تصبه ناجحه جدا . هذه الوسيله تصبح فعاله جدا فى يد من يجيدها . كل ما يحتاجه هو الوقت لتفكر كيف تريد أن تتواصل بصوره خلاقه مع عميلك الذى هو أهم و أغلى أصل من أصول المنشأه .

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مهارات خدمه العملاء " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

السبت، 7 مايو، 2011

لا تنتظر و حفز نفسك


لا تنتظر و حفز نفسك

التحفيز هو " ما يدفعك للتصرف بطريقه أو أسلوب معين, و هو القوه الدافعه التى تسمح بإتخاذ إجراء ما لتحقيق الرغبات و الأهداف. يوجد دائما قوه دافعه وراء كل شىء تفعله و قوه هذا الدافع هى التى تحدد سرعه و إجاده ما تفعل لتحقق النجاح و نحصل على نتيجه جيده لما حققناه.

  • التحفيز يمكن أن يأتى من ضغط خارجى أو إلهام داخلى:

إذا لم تحفز نفسك لعمل المطلوب أن تقوم به, توقع إن هناك من سيحاول تحفيزك لتقوم بالعمل و تنجز المهمات المطلوبه منك إما لأسباب تخصك أو كنتيجه لضغط وضع عليك.

  • ما تركز عليه تنمو أهميته :

إذا كنت دائما تفكر فى فشل المحاولات السابقه ستأقلم نفسك لتجارب فاشله أخرى قادمه. معظم الناجحون عرفوا إنهم سينجحون قبل أن يبدأوا. ببساطه ركزوا على صوره النجاح التى يحملوها فى رؤوسهم حتى حققوا هذا النجاح.

  • مستوى التحفيز يتحدد إلى حد كبير بما تقوله :

إذا شكوت مما يجب أن تفعله, عندئذ ستقل الرغبه فى العمل و التنفيذ. إذا أقنعت نفسك إن هناك مزايا قد تعود عليك إذا أنجزت هذا العمل, ستنهض و تعمل و تنجح فى إتمام المهمه.

  • لتظل محفزا هو أن تحتفظ بذاكره قويه لما تريد إنجازه:

هذه الصوره يجب أن تحتفظ بها فى ذاكرتك فى الأوقات الجيده و السيئه. ذكر نفسك دائما إن لديك هدف و حلم يجب تحقيقه لتنجح. ذكر نفسك أينما كنت و فى كل وقت.

  • تذكر إن أى عمل لا يعتبر كاملا إلا إذا إنتهى :

يجب أن تظل مثابرا بغض النظر عن ما تواجهه أو تشعر به. عندما تكون مثابرا ستنمى عادات داخلك تعتبر أساسيه للنجاح و الإستمراريه. من الأسهل أن تحافظ على مستوى معين من التحفيز عندما تقوم بأعمالك الروتينيه دائما. هذه العاده تمنع التكاسل طالما إنك جهزت نفسك للعمل و الإنجاز لتحقيق الهدف مهما كان حجمه و أهميته. فى كل مره تأخذ الإجراء الصحيح, ستجد إنك تقترب أكثر و أكثر من تحقيق النتائج التى ترغب فيها و تتمناها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " إأنت أيضا لديك مواهب فإكتشفها " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الثلاثاء، 3 مايو، 2011

كتب جديده طرحت حبا لقرائى الأعزاء


كتب جديده طرحت حبا لقرائى الأعزاء

قرائى الأعزاء

السلام و التحيه

بناء على رغبتكم الغاليه تم نشر كتابين لى بعنوان

1ـ المعلومات الضروريه لتبدأ مشروع ناجح

2 ـ كن إيجابيا وغير حياتك

الناشر دار الكتب العلميه 50 شارع الشيخ ريحان عابدين القاهره تليفون 27954229 / 27948619 / 0123228517

اخطاء تٌفسد خطة التسويق


اخطاء تٌفسد خطة التسويق

هل حملتك الدعائية خلاقة و فعاله؟ اليك ما يفصل بين خطة فعالة عن الخطة الغير فعالة. إن خطة التسويق مثل خطة المعركة.يجب ان تخدم عملك وتحدد ما يجب ان تقوم به لتنجح فى تسويق منتجاتك أو خدماتك كما يجب أن تتميز بالمرونة ، حتى تستطيع تعديلها لتتماشى مع متطلبات السوق و التغيرات التى تحدث فى الإتجاهات و الموضه حتى تظل محافظا على مكانتك فيه.

هناك أشياء يجب ان تتجنبها عند وضع خطة التسويق لمشروعك. تذكر ان افضل تسويق هو التجانس بين إستراتيجية جيدة والتقنيات المستخدمه فى التسويق والتى بدون أى منهما لن تستطيع انجاز اى شيئ . لا تحاول أن تبتعد عن هذه الأساسيات عند وضع خطتك للتسويق .

الآتى هو ما يجب أن تتجنبه عند وضع خطة التسويق :

1- ملأ الخطة بما لا يفيد :

وضع اشياء ليس لها علاقة بالأرقام أو الإستراتيجية أو التقنية التى ستتبعها فى التسويق مع ذكر العموميات أيضا تشكل شيئا لا يفيد خطتك .مثال, عندما تقول أن العميل المستهدف هو "الجميع " أو الكبار من الخمسين لما فوق تعتبر عموميات . هذا لا يحدد شيئ ويؤدى الى المشاكل أثناء التنفيذ. فكر فى مكان محدد لك فى السوق . بدلا من "الجميع" حدد " الذكور 16 فما فوق الذين يمارسون رياضة الكرة " . وبدلا من البالغون من خمسين فما فوق . غيرها الى السيدات من خمسون فما فوق اللاتى تتسوقن على الإنترنت على الأقل ثلاث مرات فى الشهر.إن هذا التحديد يساعدك على وضع خطه تسويق تحدد بدقه السوق المستهدف الذى تعمل على حجز حصه مناسبه لك.

تذكر أن التسويق يهدف الى العملاء الذين يقوموا فعلا بالشراء. تخيل الذهاب الى بائع الخضراوات وشراء كل شيئ . قد تريد ذلك لكن فى الواقع مصادرك المالية لن تساعدك على ذلك . لذلك يجب أن تحدد من هو العميل القادر و الراغب فى الشراء وكم من المصادر لديك لجذب هذا العميل . ثم ضع خطة واضحة محددة وغير محشوه بما لا يفيد.

2- تهمل عملياتك الحسابية :

إن التسويق يقوم اساسا على الرياضيات ، والرياضيات أساسها الأرقام ومشروعك أيضا أساسه الأرقام إذا لم تعرف أرقامك لن تنجح فى عملك. عمل خطة تسويق دون معرفة ما هى تكلفة جذب العميل . ما هو متوسط المبيعات التى يجب أن تحققها ، ما هو هامش الربح الذى يجب أن تحققه, ما هو متوسط ما يشتريه العميل ستفشل تماما ويفشل مشروعك. إذا كنت ستدفع 1000 جنيها للإعلانات ، كم من العائدات التى يجب أن تحصل عليها لتغطى هذه التكلفة وتحقق هامش ربح ؟ لذلك وجب عليك حساب أرقامك جيدا لتحقق المكسب الذى يؤهلك للإستمراريه.

3- الإعتماد بقوه على الإبداع فقط :

الإبداع جيد ومن عوامل نجاح المشروع . ولكن التركيز عليه بشدة أكثر من التقنيات ستضر مشروعك . قد ينجذب العميل لإبتكار جيد لفترة . ولكنه قد يمل وينجذب لمنتج جديد يتميز بالإبداع هو الآخر بعد فتره من الوقت. يجب مع الإبتكار أن تكون هناك التقنيات التى تجعل المشترى يظل يشتري هذاالمنتج المتميز بالإبداع لفترة حتى تحقق دخل مناسب منه لمشروعك حتى تبدع شىء جديد. أرقام العائدات مهمة لتحديد ما إذا كنت ستستمر فى إنتاج سلعة ما أم تلغيها أو تطورها أو تحسنها أو تعدلها.

4- أن تعتبر التسويق هو فقط الإعلان :

بينما الإعلان هو جزء مهم من خطة التسويق . فنجد أن التسويق أكبر بكثير من مجرد الإعلان . التسويق ليس فقط كيف تبيع ما تنتجه أو تقدمه من خدمة , بل هو الطريقة التى ترد بها عاملة الإستقبال على التليفون وكيف تبنى ثقافة داخلية للمنشاة تقوم على أساس إرضاء العملاء و التفانى فى خدمتهم. إن التسويق أيضا هو الجوانب الإستراتيجية والتقنية التى تحدد قاعدة عملائك وتكتشف منافسيك وحدود قوتهم ، ووضع سياسة التسعير والبيع والترويج، و خلق نظام لتشجيع تكرار الشراء منك . اذا لم تدرس كل هذه الجوانب عند وضع خطة التسويق فقد وقعت فى الفخ المكلف والمضيع للمجهود وهو الإعلان فقد تنصحك شركة الإعلان ، إستمر فى الإعلان لمدة ثلاث أسابيع حتى يبدا البيع . فى هذه الفترة ستنفق من مال المشروع وقد لا يأتى الإعلان بالمال الذى توقعته. إدرس وحدد قبل وضع الخطة الجوانب المهمه التى تحقق المكاسب لمشروعك و لا تهدر مالك.

5- نسيان التسويق للعميل الموجود والمتوقع :

للمشروع الذى عدى مرحلة البداية لا يوجد من يساعدك على الإستمرارية والنمو أكثر من عميلك الدائم بالإضافه إلى جذب مجموعة من العملاء المتوقعين . أن تبيع لعميل جديد تكلفك 6 أضعاف ما تنفقه لتبيع لعميل قديم . إذا لم تتضمن خطتك التواصل مع عملائك القدامى والدائمين ستفقد أهم عائد لمنشاتك.

كثير من المسوقين يركز على مطاردة عملاء جدد أو أسواق جديدة لإكتسابها وينسوا منجم الذهب الموجود بالفعل لديهم وهو عملائهم القدامى . لا تقع فى نفس الخطأ ، ضع خطة تهتم بالعملاء القدامى أولا ثم إسعى لجذب عملاء جدد.

إن جزء كبير من نجاحك يعتمد على الإجراءات والقرارات التى تتخذها الآن فى صورة خطة للتسويق وتتجنب الأخطاء المكلفة التى تضر مشروعك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "جنب مشروعك السقوط فى الديون" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )