الثلاثاء، 29 مارس، 2011

إكتسب عادات إيجابيه فى العمل


إكتسب عادات إيجابيه فى العمل

عاده الشخص الناجح هو من يتبع عادات العمل الإيجابيه. فى أى مكان للعمل أو لمهنه, نجد إن العادات الإيجابيه هى ما يربط فريق العمل معا و تحفزهم على الإنتاج و الإجاده و يجعل كل العاملين سعداء. بالرغم من أن فى بعض الأحيان قد يكون الجسم ضعيفا و لكن الروح قويه ومستعده مما يساعد على العمل بنجاح. يجب أن نعى إن الجسم السليم و العقل السليم يعتبر إستثمارا كبيرا للإنسان. إذا زادت الضغوط حاول أن تسترخى و تهدأ لتحافظ على جسدك و عقلك سليما. ثق إن الغد يوما آخر,قد يأتى بالخير و السعاده. العادات التاليه من العادات الإيجابيه التى يجب أن تكتسبها لتتقدم فى عملك.

  • قم بعمل جدول زمنى :

إحتفظ بمفكره. سجل فيها ما ستفعله فى المساء و فى الصباح. إحذف ما إنتهيت من عمله حتى تعرف حجم ما أنجزت فتشعر بالسعاده. إحتفظ دائما بجدول زمنى لما ستؤديه فى الوقت القريب و ما ستؤديه فى الزمن البعيد.

  • إمشى خطوه أبعد :

المبادره مهمه. إذا كنت تقبض مرتب عن مقدار عمل 8 ساعات فقط, لا تلتزم بهذا الوقت بلا زياده أو نقصان. لا تعمل قدر المرتب إذا كان هناك ما يتطلب إنجازه بسرعه. إذا كان هناك ما يتطلب منك عمل أكثر و لفتره أطول لا تبخل وقم بذلك حتى لو لن تحصل على مقابل مادى. تفانيك فى العمل ستعرفه الأداره مما يعود عليك بالنفع فى صوره مكافأه أو ترقيه لمركز أعلى.

  • إعمل بسعاده :

إعمل بحب و سعاده لما تؤديه. الإلتزام بالإنتهاء من العمل فى موعده يضفى عليك إحساس بالراحه و السعاده لشعورك بالأنجاز و الإنتهاء من العمل. هذا الشعور بالسعاده يمتد إلى حياتك بأكملها فى العمل و البيت و مع الأصدقاء.

  • حاول أن تحب زملائك :

تجنب الثرثره و ذكر الغائبين بسوء حتى لا يخشاك زملائك و يبتعدوا عنك و يكرهوك. إحترم الآخرون حتى يبادلوك الإحترام. تصرف و كأن زملائك هم جزء من عائلتك أو أصدقائك. إذا كنت لا تعمل شىء مد يد العون للزميل المثقل بالعمل. كن أمينا فى اعطاء النصيحه أو المعلومه.لا تتحدث معهم عن موضوعات تثير الضيق أو الشعور بالإهانه. لا تنتقد دون سبب أو لأشياء ليس فى يد من تنتقده تعديلها أو إصلاحها.

  • كن مخلصا لمنشأتك :

لا تخفى خطأ قد يتسبب فى خساره لمنشأتك. إذا إستطعت المساعده فى إصلاح الخطأ دون خسائر جيد, إذا كان الخطأ سيسبب ضررا للعمل و فشلت أنت و زملائك فى إصلاحه يجب أن تخطر رؤسائك لتدارك الأمر و لا تخفى المشكله.

  • إدعم العاملين لديك :

إذا كنت صاحب عمل أو فى موقع المسئوليه حاول أن يحصل العاملين لديك على التدريب اللازم لرفع كفائتهم فى الأداء. شجع العاملين و حفزهم حتى يقبلوا على العمل بحماس. إحرص أن تكون الكفاءه هى أساس الترقى دون تحيز, حتى لا تثير الأحقاد و الغيره بين العاملين. البيئه التى تقوم على التناحر تفسد العمل و تؤدى لفشله.

  • نشر جو المرح :

إن المرح يخفف من ضغوط العمل و مشاكله. إن الشعور بالمرح يدعم روح الجماعه و يثير الحماس بين العاملين ويشجعهم على التعاون. الرحلات و حفلات السمر تلطف من الضغوط.تجنب التحدث عن مشاكلك الخاصه معظم الوقت, فكل إنسان لديه مشاكله و حتى لا تنشر جو من الكآبه فى العمل.قابل زملائك بإبتسامه لطيفه حتى يبادلك الإبتسامه بمثلها.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " التعامل مع المدير الغبى " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الأحد، 27 مارس، 2011

أسرع الطرق لزياده حجم العمل


أسرع الطرق لزياده حجم العمل

إن معظم الأنشطه التسويقيه يجب أن تتوافق مع الحملات الدعائيه الجاريه التى تقوم بها. يجب أن تفكر فى التسويق على انه شىء تقوم به كل يوم , و كل أسبوع,و كل شهر طالما إنك تعمل و مشروعك مستمر. قد يكون الإعلان أو البريد المباشر للعملاء أو وسائل التسويق الأخرى جزء من إستراتيجيه طويله الأجل. مع ذلك هناك بعض الأشياء يمكنك عملها لتأتى بنتائج سريعه لزياده حجم العمل فى منشأتك.

منها الآتى:ــ

  • إرسل خطابات دوريه :

إصنع قائمه بريديه لعملائك الحاليين و المتوقعين. أضف الأسماء ( بعد إستئذان أصحابها) و لا تجمعها من على مطبوعاتهم. قد ترغب فى إرسال نشره إخباريه على أساس منتظم لتكن شهريه مثلا, أو عندما يكون لديك خبر تريد إطلاع عملائك عليها. الرساله ستذكرهم بك و بمنشاتك, كما تشجعهم على زياره موقعك على الإنترنت. كما قد تشجعهم على زياره منشأتك و التعرف عليها إذا قدمت عرضا مشجعا.

  • تحرك خارج المنشأه :

هناك مناسبات خاصه بالعمل من وقت لآخر, عليك أن تحضرها خاصه التى تجمع جميع العاملين فى مجال مشروعك. الغرف التجاريه يمكن أن تزودك بمواعيد بعض منها. إحضر جميع المناسبات التى يدعوك إليها رجال أعمال آخرين. هذه اللقاءات ستساعدك على التواصل مع عملاء جدد و أيضا المنافسين و ذو الخبره فى مجالك أو المجالات ذات الصله بمشروعك. هذه المناسبات تعتبر فرصه للتعارف و تبادل المنافع منها تبادل إرسال العملاء مما يوسع دائره عملائك. حتى إذا لم تحصل فورا على زياده فى العمل فورا, إنك إستفدت من خبرته و أضفت لمعلوماتك عن المجال.

  • إتصل ببعض العملاء :

داوم بالإتصال بعملائك القدامى لتطلعهم على منتج جديد , أو عرض تسويقى جاذب بسعر منخفض, أحيانا إتصل بهم تليفونيا فقط للأطمئنان أو شكرهم على قدومهم للمنشأه و الشراء منك. قد تؤدى المكالمه لعمل جديد يزيد من حجم عملك.

  • تابع أشارات البيع:

إذا سمعت أو علمت عن معرض أو مناسبه أو تجمع تجارى, من المواقع على الإنترنت , أو مصادر أخرى أن هناك عملاء متوقعين لا تهمل هذه المعلومه و تابعها و تواصل مع هذا الشخص أو الجهه التى ترغب فى شراء ما تنتجه أو تقدمه من خدمات فقد تتم الصفقه مما يعود عليك بعائدات كبيره.لا تتحرج من الإتصال بهم و إطلب تحديد موعد حتى لو كان بعيدا ولا تعتبر ذلك إهانه. إذا أظهروا إهتمام تابع الموقف و قم بعرض ما لديك و حفزهم حتى تتم الصفقه بنجاح.

  • أنشر تصريحات صحفيه :

إبحث عن شىء يستحق التكلم عنه فى وسائل الإعلام عن ما تنتجه أو تقدمه من خدمات و إجرى حوار أو أنشر مقاله عنه فى أحد و سائل الإعلام أو أكثر من وسيله. هذا سيزيد من المتصلين بك أو الزائرين لموقعك أو منشأتك مما يرفع من حجم مبيعاتك.

هذه الأساليب ـ مع إستخدام الوسائل الأخرى للتسويق المعروفه ـ تزيد الطلبات على ما تنتجه , لذلك يجب أن تكررها حتى تصبح جزء من عادات العمل لديك حتى يستمر تدفق الطلبات على منشأتك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " مكونات خطه التسويق" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )


الجمعة، 25 مارس، 2011

كيف تكتشف الكذاب


كيف تكتشف الكذاب

ليس من طبيعه الإنسان أن يكتشف الكذب, و لكن يمكنه أن يتعلم كيف يفعل ذلك. الإنسان بطبيعته , يثق فى الآخرين و عٌرضه أن يخدعه البعض بوجههم البريئه الجذابه. و لكن الإنسان أيضا بطبيعته ذكيا مما يمكنه أن يتعلم بعض الأشياء ليتجنب أن يخدع.و الكذب الذى أقصده هنا ليس الكذب الذى يوصفه الناس بالكذب الأبيض الذى لا يضر و الذى أباحه الإسلام لأسباب محدده لا غير,فقد قال سيدنا محمد عليه الصلاه و السلام «لا يصلح الكذب الا في ثلاث: الرجل يكذب في الحرب والحرب خدعة، والرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما، والرجل يكذب للمرأة ليرضيها بذلك» رواه أحمد ومسلم بمعناه.

أنـواع الكــذب :

الكذب المرضى: وهى الميل للكذب و المبالغه الزائده عن الحد . وهذا الشخص لا يكذب طول الوقت و إنما عندما يشعر بميل لذلك.

الكذب القهرى : وهو مصطلح يطبق من قبل الاطباء النفسيين لسلوك أو عادة إلزاميةهى الرغبه التى لا تقاوم للكذب دون سبب واضح. أى لا يوجد سبب ظاهر للكذب أو وجود دافع له عند الشخص الذى يعانى من الكذب القهرى. إنها عاده موجوده داخله تجعل الكذب جزء من شخصيته لا يستطيع مقاومته.هذا الشخص يشعر براحه و هو يكذب أكثر من قوله الحقيقه.

كيف تكتشف إن شخصا يكذب ؟

ليمكنك ذلك عليك بالإستعانه بالآتى: التمرين و الصبر و الملاحظه و الإجتهاد. وقبل تطبيق الخطوات التاليه لكشف الكذاب يجب أن تعرف ما هى تصرفاته الطبيعيه و ردود أفعاله فى المواقف المختلفه قبل أن تراقب أفعاله و تتهمه بالكذب.

  • الحركات : عاده تكون تعبيرات الوجه جامده قليله التعبيرات. كما لا يستعمل يديه فى التعبير عن ما يقول و كأنه يتجنب أن يبدو كذابا.
  • لمس الوجه : يكثر الشخص الكذاب من مسح الجزء الأسفل من وجهه. مثال: حك الأنف و خلف الأذن أو الذقن أو الرقبه و الفم.إن هذه الحركات غريزيه منذ الميلاد. مثل الطفل بعد أن يكذب يغطى فمه بيده, و مع نموه تطور تلك الحركه و تصبح أقل وضوحا.
  • نظرات العين: عاده الشخص الكذاب يهرب بعينيه بعيدا ولا ينظرفى عين المتحدث معه. و لكن هناك نوع آخر يحملق فى عين محدثه بثبات لمده طويله ليثبت إنه صادقا ولا يخشى المواجهه , لأنه يعرف أن الجميع يعلموا إنه كاذب و تلقائيا يريد إثبات عكس ذلك مما يكشفه, لأن الصادق لا يحملق و لا يثبت عينيه و يتصرف بصوره طبيعيه.
  • الوقفــه : يشعر الشخص الكذاب بعدم الراحه إذا وقف معتدلا فى مواجهه محدثه و عاده ما يرخى كتفيه لمستوى أقل. لذلك نلاحظ أنه يتنحى قليلا للجنب حتى لا يواجه محدثه وجها لوجه.
  • تعبيرات الوجه : و تنحصر فى الفم ,إذا حاول الإبتسام عاده ما يستخدم قليل من عضلات الوجه, فى الوقت نجد الشخص الطبيعى يستعمل جميع عضلات الوجه فى الإبتسام. إن الإبتسامه فى العاده تخفى حقيقه المشاعر, إنتبه للطريقه التى يبتسم بها بالإضافه لباقى تعبيرات الوجه.
  • راحه اليد ( الكف) : عاده ما يحاول الشخص الكذاب إخفاء كفيه فيضعهما فى جيبه أو وراء ظهره. لكن إنتبه هنا أشخاص صادقين قد يضع يديه فى جيبه و هو يتحدث.لا تفصل حركه منه عن باقى حركاته.
  • تجنب الإشارة إلى الذات : يتجنب الكذاب عادةً الإشاره إلى نفسه و كأنه يبعد الشبهه عن نفسه. تجده يمتنع عن استخدام كلمة (انا) ويقول بدلاً منها (نحن، الناس، معظم(.
  • الإسترسال فى الحديث : عاده ما يسترسل الكاذب فى ما يقوله و يكرر الجمل و الكلمات حتى يقنعك بما يقول, ويظل يعطى تفاصيل غير ضروريه لأن الوقفات و لحظات السكوت لا تشعره بالراحه فى الحديث.
  • الاساءه للأخرين: يميل الكذاب إلى أن ينسب للآخرين تصرفات وأقوال سيئه خصوصاً صفه الكذب الذى هو مصــاب بها. و عاده من كثره كذبه فهو سريع النسيان وقد يفضح نفسه بنفسه من كثرة الكذب لأنه لن يتذكر ما يقوله من أكاذيب فى كل مره.
  • اللعب بالأشياء : غالبا ما يمسك الشخص الكذاب بشىء فى يده ليشغل الذين يستمعوا إليه عن التركيز فى حركاته أو تعبيرات وجهه و يكتشفوا كذبه فقد يلعب بالموبيل, مادليه ,..إلخ.

إنتبه:ــ قبل أن تحكم على شخص بالكذب إحذر من الآتى:

  • تحيزك : لا تنحاز لوجه جميل أو شخص وسيم و تنخدع و تصدق ما يقول و تنفى عنه صفه الكذب لمجرد إعجابك به.
  • دوافعك : أحيانا ينجح الكاذب لأننا لدينا رغبه فى أن نصدقه قد يقول لك صديق معتذرا" آسف لأنى لم أحضر و لم أستطيع الإعتذار. لقد ذهبت مع جارى للمستشفى لإن كلبته كانت تولد وبقيت معه حتى إطمأنيت عليها" و تصدقه لأنك لا تريد أن تغضب منه. هل يمكن أن تظن إن ما يقوله حقيقه!!
  • الشك : لا تتهم شخص بالكذب لمجرد الشك إلا إذا كنت متأكدا..

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " أعد تشكيل حياتك لتنجح" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الثلاثاء، 22 مارس، 2011

أخطاء الإعلان


أخطاء الإعلان

إن الإعلان علم دقيق و محدد. ويعتبر أساسه النسخ وعلم النفس بل وحتى أحيانا الرياضيات. فى العصر الحديث نلاحظ أن هناك إتجاه , وإن كان بطيئ فى تقدمه ولكنه ثابت تجاه الجماليات .

بالنسبة لخبراء التسويق يعتبروا إن إضافه الجماليات يفيد فى مدى تأثير الإعلان, ولكن هناك طرف آخر يعترض لأنه يعتبر هذا الإتجاه يجذب الإنتباه للجانب الجمالى فى الإعلان وليس للمضمون الذى يحتويه عن المنشاة او المنتج . كما إن التكاليف الغير محسوبه جيدا للإعلان تشكل مبالغ طائلة تنفقها المنشآت مما تشكل خسارة مادية لهم.

أخطاء الإعلان :ــ

  • التركيز على الجانب الجمالى بدلا من التركيز على نقاط البيع :

يعتبرهذا خطأ مميت, إنك لا تحتاج أن تؤثر على الحمهور بتصميم الإعلان وشكله, بل أن تحقق مبيعات والكلمات هى التى تفعل ذلك. الكلمة المكتوبة هى الأكثر أهمية. لأن العنوان هو الذى يلفت نظر العميل الذى يريد معرفه موضوع الإعلان دون قراءته بالكامل. ونسخة إعلانية ذات عنوان محكم تلفت النظر, ومنها سيعرف العميل المتوقع أن الإعلان موجه له فيتابع باقى الإعلان . يجب أن يوضح الإعلان كل ما يحتاج العميل قراءته حتى يأتى للشراء.

  • لا يظهر التفاصيل :

إستخدام إعلان لا يشكل معنى واضح لما تريد توصيله للجمهور من معلومات محددة عن المنشأة أو المنتج أو الخدمة التى تبيعها يعتبر إعلان فاشل. كما أن معنى كلمه إعلان توضح إنه هو إظهار المعلومات المطلوب أن يعرفها الجمهور وإلا لم يعد لعمله ضروره.

  • سوء إختيار الوسيلة :

يجب أن تختار الوسيلة التى تناسب ما تريد الإعلان عنه مثال : بيع أدوات تجميل لا يجب وضعه فى جريدة سياسية أو مجلة جادة تتناول أشياء علمية.الإعلان عن مسابقات رياضيه يمكن نشره فى الصحف الجاده و الترفيهيه.

  • عدم إختيار النماذج المتنوعه للإعلان :

إن هذه أصعب الأخطاء . عندما تستخدم إعلان للمره الأولى فينجح و يأتى بمبيعات تفوق توقعاتك ، تظل تستخدمه دون أن تنوع وتستخدم وسائل الإعلانات الأخرى .هذا خطأ لأن الجمهور مع الوقت سيمل و لن ينظر إليه لأنه إعتاد على رؤيته. يمكنك مع تعديل بسيط للإعلان أن يحقق نتائج مبهرة لأن الجمهور قد يظنه إعلان عن منتج جديد مما يجذب قطاع آخر من الجمهور لمشاهدته و يشجعه على شراء ما تعرضه للبيع.

تذكر : المنتج قد يواجه ذبذبة فى المبيعات تبعا لأسباب كثيره غير فشل الإعلان, مثل ركود السوق أو ظهور منافسين آخرين إقتطعوا أجزاء من السوق أمامك, أو ظهور منتج بديل عن ما تنتجه.و هذه الأسباب لها علاج آخر بالإضافه للأعلان.

الإعلان يأتى فى أشكال وأحجام مختلفة مع إختلاف فى الأسعار. قم بالأبحاث و الدراسات اللازمه لتعرف ما يناسب منتجك أو الخدمه التى تقدمها من أنواع الإعلان المختلفه والملائمه لقدراتك المالية.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "أخطاء التسويق فى المشروعات الصغيره" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )