الخميس، 24 فبراير، 2011

إجاده حل المشاكل


إجاده حل المشاكل

إن مهاره حل المشاكل من أهم الخصائص ذات القيمه لأى مالك مشروع أو مسئول فى المنشأه أو من يتعامل مع الجمهور. نمى هذه المهاره داخلك حتى توفر وقتك و تحصل على أفكار جديده إضافيه لمشروعك مما يزيد من عائداتك. هناك ثلاثه أساطير شائعه عن حل المشاكل يجب أن تتخلص منها و تلتزم بالحقيقه فقط.

هذه الأساطير و حقيقتها هى :ــ

الأسطوره رقم 1 هى : إن حل المشكله و التفكير النقدى شىء واحد.

الحقيقه هى : إن حل المشكله أكبر من مجرد التفكير النقدى للأشياء. حل المشكله يتعامل مع القضيه الحاليه أما التفكير النقدى مطلوب للقضايا الإستراتيجيه بعيده المدى.

الأسطوره رقم2 : إن الماهر فى حل المشاكل هو الذى بالحدس و التخمين يصيب الهدف ويجد الحل.

الحقيقه هى : إن الحدس بالفعل جزء مهم من عمليه حل المشكله. و لكن الأبحاث أظهرت إنه إذا كان الشخص الذى يحل المشكله منظم و يتبع خطوات محدده كلما جاء الحل صحيحا و دقيقا و ناجحا.

الأسطوره رقم 3 : إذا حصلت على حل مناسب فأنت ماهر فى حل المشاكل.

الحقيقه هى : هناك خمس خطوات ضروريه لحل أى مشكله يجب أتباعها لتصبح محترفا و دقيقا فى حل المشاكل. ليس لأنك وجدت حل مشكله فأنت ماهر فى حل كل المشاكل. إتباعك للخطوات التاليه ستساعدك أن تصبح أستاذا فى حل المشاكل.

  • عرف المشكله :ـ

تحديد المشكله او تعريفها جيدا لتعمل على حلها هى النقطه التى لا يجيدها كثيرا من الأشخاص. إن تعريف المشكله كما يعتقد الذين يقبلوا على المشكله ليست كل شىء . يجب التأكد من أصل المشكله. مثال هناك مشكله فى العائدات, و قد تكون هناك مئات الأسباب التى تؤدى لهذه المشكله. إسأل الأسئله المناسبه و كن ذكيا فى إختياراتك . الشخص الماهر فى حل المشاكل يسأل عن ماهيه المشكله و الأسباب التى أدت إليها, بدلا من التخمين و الإعتماد على الحدس و إتخاذ القرار الذى يفسد الوضع أكثر و يعقد المشكله.

  • توليد الأفكار :ـ

الآن بعد أن أصبح لديك قائمه قصيره لأسباب المشكله, قم بالتفكير لإيجاد الحل مستخدما العصف الذهنى , ثم تصفيه الأفكار الغير ملائمه و إبعادها. إستشر الأشخاص المناسبين ممن حولك و جمع الحلول المقترحه ذات الصله على قدر الإمكان.إحذر من محاوله التقييم فهذا ليس الوقت المناسب لأجراء عمليه التقييم. إن عمليه العصف الذهنى ( توالد الأفكار) تختلف عن عمليه التقييم.

  • التقييم :ـ

فى هذه المرحله قم بتقييم الأفكار التى خرجت بها بعد عمليه توليد الأفكار و تصفيتها . قيم الأفكار أولا على أساس تأثيرها على الهدف الذى تريد تحقيقه. ثانيا على أساس مدى تعقيد الفكره ( التعقيد ليس معناه مدى الصعوبه ). و يقاس التعقيد بمدى توفير النقود و الوقت. هل يمكن للفكره أن تأتى بنتائج ناجحه فى حدود الفتره الزمنيه التى حددتها ( الوقت)؟ و هل هى تدخل فى حدود الميزانيه التى وضعتها و التى فى حدود إمكانياتك الماليه (النقود)؟ إسأل نفسك هل الفكره تؤثر بصوره مباشره على حل المشكله؟ مثال: إذا كنت تحاول تخفيض مبلغ عشره آلاف جنيها من الميزانيه, و حصلت على فكره تؤدى إلى تخفيضها مائه جنيه, ستجد أن الفكره تأثيرها ضعيف على حل المشكله( تخفيض الميزانيه). أما إذا أدت الفكره لخفض ألف أو ألفين جنيه من الميزانيه فهى فكره ناجحه لأن تأثيرها كبير على المشكله. تذكر إنك تبحث عن الفكره ذات التأثير الأكبر و الأقل تعقيدا.

  • التنفيذ :ـ

و هى الخطوه التى يتجاهلها كثير من الذين يحاولوا إيجاد حل لأى مشكله. مهما كانت الأفكار جيده و لكنها غير قابله للتطبيق و التنفيذ فهى فكره فاشله. عيك عندما تستقر على فكره أن تضع لها خطه تنفيذيه. لا يهم أن تكون أنت المنفذ و لكنك كصاحب الحل عليك متابعه تنفيذها لأنك تتحمل مسئوليه قابليتها لحل المشكله.

  • إعاده الفحص :ـ

الخطوه الأخيره هى متابعه خطوات التنفيذ لنتأكد أنها مازالت هى الفكره الصائبه. ستمر لحظات تشعر فيها إن المشكله ما زالت موجوده لأن الحل ظهر أنه غير مناسب عند التطبيق. لا تحبط إرجع الى الخطوه الثانيه ثم إبدأ الحل مره أخرى.

إن حل المشكله هو مهاره تفيد بشكل كبير فى نجاح مشروعك. تدرب على الخطوات السابقه حتى تصبح كفء فى حل المشاكل. درب من حولك أيضا من فريق العمل على خطوات حل المشاكل و تحمل مسئوليه التنفيذ و إنجاح الحل الذى و ضعته.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله "إجراء مقابله تليفونيه مع العميل " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الثلاثاء، 22 فبراير، 2011

النوبيون يعطون درس فى الإنتماء

النوبيون يعطون درس فى الإنتماء

أنا نوبيه من قريه تدعى الجنينه فى محافظه أسوان .و طالما كنت أعتز بنوبيتى و بما يتميز به النوبيون من طيبه و صفاء النفس و وفاء و أمانه. و عندما كنا نحن النوبيون نطالب بحقنا للعوده لبلادنا القديمه التى إحتضنا نيلها عبر السنين و ضحينا بها من أجل مصر و خيرها ثلاث مرات منذ التعليه الأولى ثم الثانيه لبناء خزان أسوان , ثم التهجير لكوم أمبو لبناء السد العالى يخرج زبانيه النظام السابق يتهموننا بالأنفصاليه و إننا نعانى عقده الإضطهاد و نبث أحقادنا و عدم ولائنا للوطن. و جاءت هذه المقاله فى المصرى اليوم لتظهر حقيقه إننا نطالب بمساوتنا بكل المدن التى عادت لمدنها بعد نصر أكتوبر لأننا لا نستطيع العيش بعيدا عن شاطىء نيلنا الذى تحمل أمواجه ذكرياتنا و أحلامنا. و ألآن إقرأ مقاله مجدى الجلاد التى تظهر حقيقه ما نطلبه و تؤكد على أصاله النوبى ووطنيته.

درس فى «الانتهازية السياسية»..!

لا يمكن لأحد فى مصر كلها أن يزعم أنه تضرر من العصور السابقة أكثر من أهالى النوبة.. فقد تم «خلعهم» قسراً من أراضيهم، وظلوا على مدى أكثر من أربعين عاماً يصرخون دون أن يسمعهم أحد.. كان النوبيون الشرفاء يطالبون بالعودة إلى أرض الآباء والأجداد.. كانوا يقولون للنظام الحاكم كل صباح «نحن مصريون دماً ولحماً وروحاً.. لا نريد سوى حقوقنا».. فكان يرد عليهم بأبواقه الإعلامية والسياسية بنفس الكلمات المضللة «انفصاليون.. شرذمة حاقدة.. أعداء للوطن».. ظل النوبيون على موقفهم الحضارى.. وعاندهم النظام بـ«لاءاته» الظالمة..!

اليوم.. أعطانا أهالى النوبة درساً جديداً فى الوطنية، والوعى السياسى.. فبينما خرج الكثيرون فى مظاهرات واحتجاجات نوعية وفئوية، للمطالبة بمكاسب سريعة وفورية من ثورة 25 يناير.. سجّل النوبيون موقفاً تاريخياً يصلح نموذجاً لـ85 مليون مصرى.. جاء صوت العقل والتحضر من النوبة.. قالوا لنا: «أفيقوا.. الثورة ستضيع إذا تسابقنا فى نهش جسد مصر المنهك.. لا وقت للمكاسب السريعة.. دعونا نبنِ ثم نطالب بحقوقنا.. بيان عظيم من مصريين عظماء أصدرته لجنة متابعة الملف النوبى «ليست لنا مطالب فى هذا التوقيت الحرج الذى تمر به البلاد».. قالها هانى يوسف عضو اللجنة «لنا مطالب مشروعة تجاهلها النظام السابق الذى كان يصم أذنيه عن مطالب كل أبناء الوطن.. والآن ليس لنا أى مطلب.. نحن نقف فى خندق واحد من أجل مصلحة مصر العليا.. أى مطلب الآن انتهازية سياسية يرفضها أبناء النوبة»..!

الله.. الله.. يا هانى.. والله.. الله يا حجاج أدول المناضل النوبى الشريف.. اسمعوا حجاج جيداً «إن مصر تنادينا ويجب أن نلبى نداءها.. لابد من التريث حتى تهدأ الثورة المضادة التى تحاول إجهاض ثورتنا المجيدة.. سوف نتحدث عندما تهدأ وتستقر الأمور.. مطالبنا الحالية هى هى مطالب أبناء مصر العامة: الحرية.. العدالة.. المساواة»..!

لقد دمعت عيناى وأنا أقرأ هذه الكلمات.. تمنيت أن أكون نوبياً، تمنيت أن أطبع قبلة على جبين كل نوبى.. تمنيت أن أجلس فى «صحن الدار» بينهم.. أقول لهم بعرفان «لقد تعلمت منكم درساً لم أتوقعه.. اليوم تأكدت أن المواطن الحر لا يمتطى صهوة حصانه فى مواجهة وطن يبحث عن طريق.. تعلمت منكم أن الثورة لم تشتعل فى وجه النظام المستبد ليخطف كل منا قطعة من (الكعكة).. الأوطان ـ يا سادة ـ تعيش فينا مثلما قال البابا شنودة.. وليس شرفاً أن نمزقها بمطالبنا وهى على أجهزة التنفس الاصطناعى.. ومثلما قلنا للعالم كله إن ثورتنا هى الأنقى والأكثر تحضراً على مر التاريخ، ينبغى أن نجسد لهم نموذجاً جديداً فى الارتقاء فوق مطالبنا الفئوية، وبناء مصر الحديثة.. وصدقونى كل مواطن سيأخذ حقه من مصر الجديدة، وليس من جثة مصر الجريحة لا قدر الله»..!

افهموا الدرس النوبى جيداً.. وأرسلوا لهم باقات حب وتحية من كل ربوع مصر..!

مجدى الجلاد - المصرى اليوم - 21 فبراير 2011

المصدر: د. نبيهه جابر: مقاله لمجدى الجلاد فى المصرى اليوم

الأحد، 20 فبراير، 2011

حفـز نفســك لتعمـل


حفـز نفســك لتعمـل

أحيانا يشعر الفرد أنه لا يرغب فى العمل أى كان نوعه و حتى كميته. عدم الرغبه فى العمل تنتاب الكثير منا, ونشعر بتأنيب الضمير لأننا لا ننجز ما يجب إنجازه. إذا شعرت بهذه الحاله من التمزق بين عدم الرغبه فى العمل و تأنيب الضمير لتعطيل الآخرين بعدم إنجازنا لمهماتنا إقرأ التالى , لكن لا تعتبرها قواعد بل أنظر إليها على إنها بعض النصائح التى قد تفيدك للعوده بهمه لما عليك تأديته و إنجازه من أعمال.

  • خذ فتره راحه :

إذا كان لديك تلال من الأعمال الورقيه, نتيجه أنك لا تستطيع عمل أى شىء و أنت متعبا أو مكتئبا لكثرتها, المخرج هو أن تدرك إنك لن تستطيع إنهاء هذا العمل لإحساسك بهذا التعب أو الإرهاق بل ستخشى البدأ فيه من البدايه للكميه الكبيره من المطلوب. لذلك عليك أن تهدأ و تسترخى و تغمض عينيك قليلا. إبعد ذهنك عن العمل لمده نصف ساعه على الأقل حتى تستريح.

  • تنفس بعض الهواء الطلق :

و هى شبيهه للنقطه السابقه . المعروف إن العقل يبدأ بالتعب إذا لم يحصل على كميه كافيه من الأكسجين. حاول أن تحصل على الهواء المنعش بالخروج لمنطقه بها زرع و خضره , و تنفس بعمق . لا تتخيل كيف سيفيدك ذلك و يبدأ ذهنك بالصفاء. إحرص أن تكون الحجره التى تعمل فيها جيده التهويه حتى ينتعش عقلك و يبدأ بالتفكير السليم.

  • إحصل على المساعده إن أمكن :

إذا كان ما تقوم به يمكن تقاسمه مع زميل أو أكثر, إفعل ذلك فورا. إذا لم تكن من النوع الذى يحب أن يعمل بمفرده حتى يظهر وكأنه الرابح و النابغه الوحيد, عندئذ لماذا لا تسمح لأحد تثق فى كفائته أن يعمل معك و يساعدك؟ من المعروف إن التحفيز يأتى مع وجود المنافسه. لذلك ننصح أن يكون فى المشروع الواحد إثنين أو أكثر يتنافسون على الإنجاز و الإجاده. هذا يحدث إذا وزعت الأدوار بعداله و معرفه كل فرد ما هو المطلوب منه تماما. العمل كفريق هو ما يحمسك على الإنجاز بإتقان.

  • إبتعد ما يشتت تركيزك :

إذا كنت تعمل ركز على ما تقوم به و إبعد كل ما لا يتعلق بما تريد أنجازه. إذا كنت تحب سماع الموسيقى أثناء العمل إفعل دون إزعاج من حولك.لا تتحرج أن تقول من يتكلم بصوت عالى " من فضلك أخفض صوتك قليلا ". أى شىء يشتت تركيزك هو عدوك الأول فإحرص على إبعاده عنك حتى تستطيع التركيز و تتحفز للإنجاز.

  • قسم العمل :

قسم العمل إلى أجزاء و حدد لكل جزء فتره زمنيه فى حدود الوقت المتاح لك. إبدأ بالأصعب ثم الأقل صعوبه, لأن الشخص عند البدايه يكون متحمسا و غير متعبا و يمكنه التعامل مع الأجزاء الصعبه. كلما أنجزت جزء سيحفزك ذلك على إتمام الجزء التالى حتى يتم العمل.

  • فكر فى المكافأه :

ما الذى ستحصل عليه إذا إنتهيت من عملك؟ هذا السؤال كافيا لتبدأ العمل و تستعيد حماسك للإنجاز بل و الإجاده. إذا ما قمت بأفضل ما لديك لإتمام العمل, و نجحت فى ذلك, هنا أنت تستحق المكافأه و الإحتفال. المكافأه لا تعنى معناها الحرفى, بل قد تكون التنزه أو الخروج للسينما مع عائلتك أو مبلغ يعطيه لك صاحب العمل ..إلخ. هذا التفكير سيشجعك على العمل و الإنتهاء منه بسرعه.

تذكر :ــ

إن فقد الحافز أحد أكبر المعوقات التى تمنعنا من تحقيق الأهداف. حتى لو كان لديك هدف أو حلم ولم تعمل على تحقيقه, سيظل مجرد هدف أو حلم إذا لم يكن لديك الحافز لإنجازه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " غير طريقه تفكيرك " على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )

الجمعة، 18 فبراير، 2011

نظره رؤساء العالم لشباب الثوره


نظره رؤساء العالم لشباب الثوره

هذا ما قاله العالم عن شبابنا الذى أبهر العالم بصموده و إصراره على التخلص من الأستبداد و الفساد و بدأ عهد جديد من الحريه و التقدم و التطلع لمستقبل مشرق يرجع لمصر تربعها على عرش المجد. هذه الأقوال من تصريحات العالم أرسلها قريب لى و أردت أن يشاركنى الجميع زهوى و أفتخارى بمصر:ــ

رؤساء العالم قالوا عنا :

باراك أوباما: يجب أن نعلم أولادنا أن يصبحوا مثل الشعب المصرى.

رئيس وزراء بريطانيا : يجب أن ندرس أولادنا الثوره المصريه فى المدارس .

محطه CNN الإخباريه : لأول مره نرى الشعب يقوم بثوره ثم ينظف الشوارع بعد ذلك .

رئيس وزراء إيطاليا : ليس هذا بجديد على مصر , إن المصريين يصنعون التاريخ كالمعتاد.

رئيس وزراء النرويج ستولن برج : إننا اليوم كلنا مصريون.

الرئيس النمساوى هاينز فيشر : إن شعب مصر هو أعظم شعب على الأرض, و هم ويستحقون جائزه نوبل للسلام.

متمنيه لشبابنا أن يحافظ على هذه الصحوه المباركه و يستمر فى طريق التقدم بالعمل الجاد و العلم المستمر حتى نتقدم العالم أجمع كما أبهرتوا العالم بثورتكم

تحكم فى مشاعرك بدلا من كبتها


تحكم فى مشاعرك بدلا من كبتها

إن التحكم فى المشاعر تعتبر مهاره و لكنها تختلف فى المعنى عن كبتها. إذا حاولت أن تكبت مشاعرك فأنت تفعل ذلك برفض مشاعرك و ضغطها حتى لا تظهر عليك, تماما كأنك تضع غطاء على إناء به ماء يغلى و تتظاهر إنه لا يغلى.إن ذلك أسلوب خاطىء للأسباب الآتيه :ــ

  • يتطلب ذلك مجهود و يسبب ألما جوهريا.
  • لا تنجح فى الواقع فى تحقيق ذلك , بل تتحكم فيها لدرجه صغيره.
  • إن المشاعر عاده تتراكم داخلك ثم تنفجر خارجه.
  • على المدى البعيد فإن عمليه كبت المشاعر تشكل ضغطا نفسيا و عصبيا يضر بالصحه العامه للجسد.

إن التحكم فى مشاعرك ليست محاوله لطردها أو ضغطها, إنما هى عمليه تحويليه تعتمد على الآتى :ــ

  • تقبل وجودها و تأكد إن هناك حسن نيه ورائها.
  • إفهم الجوانب الخارجيه لحياتك و الجوانب الداخليه لتفكيرك التى خلقت هذه المشاعر و ضخمتها و أبقتها ضاغطه عليك.
  • تعامل مع هذه الجوانب و غيرها, من أجل تغير ردود أفعالك العاطفيه.

التحكم فى مشاعرك, لا يغيرها فجأه. هناك قفزات فى عمليه التحكم فى المشاعر يمكنها أن تخلق تغيرات عاطفيه.التغيير يحدث خطوه خطوه , أثناء تغيير حياتك و مع كيفيه تفكيرك فيها. قد تكون المشاعر أحيانا سلبيه. وتعتبر بذلك علامات على إنك تقوم بأشياء لا تتماشى مع قيمك و إن هناك حاجه للتغيير مطلوبه. و أحيانا تكون علامات على أن تفكيرك فى بعض المواقف غير عقلانى و إن التغيير الداخلى مطلوب. بالتحكم تكون متواصلا مع مشاعرك مسبقا و لا تحاربها. إنك تذهب لجذور المشاعر وكأنك تزيل الطحالب وتذرع حبوبا جديده و سليمه. لذلك فإن كبت المشاعر يٌعطى معنى محاوله السيطره على المشاعر و كبتها.

كيف تستطيع التحكم فى مشاعرك ؟

كل فرد له لديه مشاعر. التحكم فى المشاعر شىء على كل فرد أن يفعله فى نقطه ما فى حياته. إن المشاعر شىء طبيعى و يمكن أن تكون عظيمه و لكنها أيضا يمكن تضعفك عند مواجهه مشكله ما. هناك شيئين تحتاجهما لتستطيع تحقيق ذلك , هما الصبر و الثقه. الآتى بعض الإرشادات حتى تتمكن من التحكم فى مشاعرك بفاعليه :ــ

1. إنتبه لما تفكر فيه : إن الإفكار الذى تدور فى ذهنك و تتعمق فيها بجديه تؤثر على مشاعرك. مثلا إذا سمحت لنفسك أن تفكر فى مديرك بصوره سلبيه ستظل دائما تشعر بالغضب و الإحباط. ولكن إن فكرت فى الأشياء الإيجابيه التى فعلها مثل مدحه لعملك أو تشجيعه لك ستشعر بالإيجابيه تجاهه مما يجعلك سعيدا و راضيا عن نفسك.

2. إعرف ما يثير المشاعر السلبيه داخلك : إدرس ما هى الأسباب التى تٌخرج مشاعرك السلبيه للخارج. معرفتك و فهمك لما يثير ردود أفعالك الغاضبه حتى تتمكن من منعها فى المستقبل.

3. لا تتكلم أثناء غضبك : إنتظر حتى تهدأ و تجمع نفسك قبل أن تتحدث مع الشخص الذى إستفزك. عندما تهدأ ستتمكن من الحوار بعقلانيه مما يمكن الآخرين من الإستماع إليك و فهم وجهه نظرك.

4. فكر قبل أن تتحدث : كثير من الأشخاص يسمحوا لمشاعرهم أن تصل لقمتها فيقول أشياء يندم بعد ذلك عليها لإنها جرحت الآخرين مما جعلهم يبتعدون عنه و يصعب عليه العوده إليهم ويخسر بذلك أصدقائه.

5. إذهب إلى مكان هادىء : إذا كانت لديك مشكله تضايقك و تحتاج لوقت لحلها, إذهب إلى مكان تشعر فيه بالراحه و السكينه حتى تهدأ و تجمع أفكارك يهدوء حتى تستطيع أن تصل لحل سليم للمشكله.

6. أحط نفسك بمجموعه إيجابيه : إن الدائره المحيطه بك من الأهل و الأصدقاء و الزملاء دائما تكون لها تأثير على حياتك و حالتك النفسيه. لذلك يجب أن يكونوا إيجابيين لإنك تقضى معهم كثير من وقتك مما يكون له أثرا كبيرا على كيفيه إداره مشاعرك بصوره إيجابيه.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " كيف تتعامل مع الشخص المسيطر" على:

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل و الإقتباس )