Thursday, September 30, 2010

الإعلان والتسويق


الإعلان والتسويق

  • الترويــج

ما هى وظائف الترويج :

إن الترويج هى جانب من خليط التسويق وهو مصمم لتنفيذ غرض معين . الغرض الرئيسى للترويج هو نحفيذ المستهلكين لإتخاذ إجراء مرغوب فيه ألا وهو الشراء. ويختلف ترويج المبيعات عن الإعلان فى أنه وجد ليخلق إحساس بالطوارئ للتشجيع على التصرف العاجل مقابل بناء إجراء أو علامة تجارية معينة فى نفس الوقت.

  • جذب العملاء :

يستخدم الترويج لجذب العملاء فى فترات الركود البيعى . مثال إذا كنت تقدم سلعة موسمية مثل الملابس الصيفية فإنه لتبيعها فى الشتاء عليك أن تخفض السعر لأكثر من 30 % قد تشجع الجمهور على الشراء بالرغم أنه فى الصيف لا يفكر الجمهور فى شراء ملابس شتوية.

  • تقديم منتج جديد :

يساعد الترويج الصناع على تقديم سلعة جديدة للسوق و يحفز الجمهور على الشراء كما يستفيد التجار من الترويج من زيادة الزيارات للمحل للشراء .أما بالنسبة للمتسوقين على النت فإن تقديم منتجات مثل كتاب الكترونى يجذب زوار أكثر للموقع .

  • تميز المنتج عن غيره :

إن إستخدام الترويج يساعد على التفريق بين المنتج الجديد وغيره من المنتجات المنافسة له والمطروحة. ويعتبر ذلك مفيدا إذا كان المنتج الجديد يحمل كثير من الخواص والفوائد عن المنتجات الأخرى . ويساعد الترويج على الإقبال على المنتج الذى يقدم لأول مرة وبسعر أقل من غيره لفترة قصيرة ولمدة الترويج فقط .

  • إعطاء المعلومات :

بالإضافة لجعل المستهلكين مدركين لوجود هذا المنتج فإن حملة الترويج تعطى معلومات كافية عنه . ويعتبر أداة فعالة عند تقديم منتج جديد . وقد يتلقى العملاء فترة تجريب مجانا مع المعلومات عن المنتج وكيف يعمل . وبهذه الطريقة تتمكن المنشأة من جذب العملاء لتجربة المنتج الجديد دون خوف.

  • زيادة المبيعات :

إن الترويج يحفز مبيعات المنتج عادة ما يخفض الصناع سعر المنتج لفترة محددة لحث العملاء على الشراء . على المدى القصير هذا يرفع من الكمية المباعة و يزيد فى حصة السوق على المدى الطويل لو أن العميل تحول بصورة دائمة عن منتجات المنافسين.

  • الوفاء لعلامة تجارية :

إن الترويج للمبيعات يمكن أيضا إستخدامه لزيادة الوعى والوفاء لعلامة تجارية معينة . قد تمنح النوادى والنقابات أعضائها خصومات للإستخدام الدائم لسلعة معينة مثال شركات الطيران التى تمنح خصم لبعض الهيئات التى تستخدم خطوطها بصفة دائمة.

  • المبيعات المندفعة :
  • إن الترويج قد يولد المبيعات بإندفاع . قد لايعرف العميل عن المنتج شيئا إلا بعد دخول المحل ورؤية علامة تخفيض كترويج للمنتج وبالتالى يقرر الشراء دون خطة مسبقة .
  • التحكم فى المخزون :

يساعد الترويج تجار التجزئة على الحد من نقص كميات المخزون لديهم بالسماح لهم بشراء كميات كبيرة بسعر منخفض . وتعتبر هذه ميزة للتاجر كالسلع الشائعة الإستعمال التى لا يمكن الإحتفاظ بها لفترة طويلة

  • زيادة حصة السوق :

يؤدى الترويج لزيادة حصة الصانع من السوق . وتتم الزيادة عندما يزيد المبيعات لديه أى يسحب من حصة المنافسين . وكنتيجة لذلك تزيد حصته فى السوق.

أدوات ترويج المبيعات:

هناك عدة وسائل تستخدم فى الترويج منها :

العينات المجانية : وهى طريقة آمنة للمستهلك لتجربة المنتج الجديد قبل إتخاذ القرار بالشراء. والطريقة الشائعة هى أن يرسل الصانع عبوة صغيرة مثلا من منظف للغسيل للمنزل بالبريد أو من خلال موزع له ويتضمن العرض كوبون للشراء لفترة بسعر مخفض.

  • فترات الترويج:

إن فترة الترويج تسمح للمستهلك بأن يستخدم المنتج مجانا لفترة محددة من الوقت مثل 30 يوما أو أسبوع ... الخ كما يمكن السماح باستخدام منتج لفترة وإذا مرت بنجاح ,على العميل أن يدفع الثمن دون تأخير.

  • عرض مزايا المنتج للشراء:

نقاط الشراء فى المنتج المعروض تستخدم فى محلات التجزئة لجذب إنتباه المتسوقون . وقد تكون المنتجات المختارة من السلع المنخفضه المبيعات , وأيضا موسمية أو سلعة ذات طلب مرتفع . يضع علامات توضح مميزات المنتج على الرفوف التى يعرض عليها المنتج فى الظروف العادية.

  • الأوكازيون :

وهو تخفيض لفترة محددة ويستخدم لكسب عملاء جدد أو لزيادة الحصة فى السوق أو زيادة عدد الزيارات لمحلات التجزئة . وهذه الوسيلة تساعد على زيادة المبيعات فى أوقات الركود خارج الموسم.

  • الخصم والكوبونات :

وهى تقدم خصم خاص فى السعر يطبق فى فترة التخفيضات.

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " التسويق الإليكترونى " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل أو الإقتباس)

Friday, September 24, 2010

كلمات تمسك بها لتسعد



كلمات تمسك بها لتسعد

إن العلاقات بين البشر ليست سهله دائما. هناك دائما إختلاف بينهم فى نظرتهم للأشياء وفى آرئهم. لا يتوافق الجميع على قول واحد طول الوقت. إن سماع وجهه النظر الأخرى هى أفضل وسيله لتتعلم وتعرف إنك لست الوحيد الذى على حق دائما, وإن رأيك هو السديد طول الوقت.

لتحصل على علاقه دائمه سويه مع من حولك تمسك بالكلمات التاليه :ــ

  • خشيه الله:ـ

تذكر " إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس تذكر قدره الله عليك ". عند قيامك بأى عمل تذكر أن هناك رقيب يراك ولا تراه يحاسبك على كل ما يسىء ويثيبك على ما يفيد. إن الله مطلع ويعرف ما بداخلك وما يدور فى تفكيرك. راعى الله فى تعاملاتك مع الغير, صغيرا كان أم كبيرا, فقيرا كان أم غنيا. تذكر إن ما تفعله من أشياء تضر الآخرين فى الخفاء يراها الله ويحاسبك عليها.

  • الثــقه :ــ

إذا لم تستطع أن تثق بأحد , هل تريده أن يكون فى حياتك ؟ تأكد إنك كسبت ثقه من حولك حتى يدخلوك دائرتهم. ولكن تأكد إنك كسبت هذه الثقه بالأمانه وبصدق وبكونك متفتحا أمينا ومستمعا جيدا لهم. كن حقيقى ولا تخدع أحد.

  • الأمــانه :ــ

إذا كنت دائما أمينا فيما تفعل أو تقول تأكد إنك ستكسب ثقه الجميع عن جداره. إنك بالأمانه ستثبت إنك تستحق ثقتهم فيك وتكسب إحترام الجميع.إن الأمانه فى بعض الأحيان تكون صعبه, لأن الحقيقه قد تجرح إذا قلتها بأمانه. لكن تغلب على هذه الصعوبه وتأكد إن الصديق الحقيقى يجب أن يتعامل مع أصدقائه بأمانه وصدق , ممن غيره سيسمعوا النصيحه الصادقه دون مجامله ؟ الأمانه تجعلك شخص أفضل وأقوى وصديق حقيقى.الأمانه فى العمل شىء ضرورى لتنجح وتترقى عن جداره . الأمانه تمكنك من الأداء الماهر الذى يشيد به الجميع.

  • الوقت :ــ

إعطى صديقك وعائلتك بعضا من وقتك لتستمع إليهم. إقضى بعض الوقت مع من تحبهم لتشعرهم بأهميتهم لديك. لا تجعل ما تمضيه من وقت فى العمل يسرقك من عائلتك وأصدقائك. إمنحهم جزء من وقتك ليشعروا بأهميتهم و حبك لهم فيمنحوك من وقتهم وحبهم عندما تحتاج إليهم ويبادلوك الإهتمام بالإهتمام.

  • التسامح :ــ

التسامح له فائده مزدوجه:أنت تشعر بالقوه لأنك أفضل ممن أخطأ فيك وإستطعت أن تسامحه , وسيشعر الطرف الآخر بالراحه لأنك سامحته ويحاول أن يكون عند حسن ظنك ولا يخطىء معك مره أخرى مستقبلا.

  • تنازل قليلا :ــ

لا أحد يحصل على كل ما يريد والذى يفعل ذلك يفقد من حوله لأنانيته. إن الشخص العاقل يدرك إن الإنسان يتنازل أحيانا لتكون هناك نقطه إلتقاء تتقابل فيها المصالح ويكسب الإثنين. إعطى لتأخذ. ستفاجأ إن بتنازلك كسبت أكثر مما توقعت.إجعل مبدأك لا ضرر ولا ضرار, فيكسب الجميع بروح راضيه دون ضغائن. إعطى القليل ستكسب الكثير.

  • إتــفق :ــ

لماذا تتعارك طول الوقت مع الآخرين وتصر أن تفرض رأيك فى كل كبيره وصغيره. حاول أن تتفق مع الآخرين على رأى أو حتى جزء من رأى. إنك لا تملك الحكمه كلها بمفردك. قد يكون الرأى الآخر هو الأفيد للجميع والأصح. خذ خطوه جانبا وإسمح للآخرين أن يعرضوا ما لديهم وأتفق فيما يفيد.

  • التواصل :ــ

إن التواصل مع الآخرين شىء أساسى لتفهم ما يدور حولك. أنت لا تعيش فى جزيره معزوله . أنت تعيش بين الناس فى مجتمع عامر. يجب أن تعرف ما يدور فى رؤسهم لتستطيع التعامل معهم. يجب هم أيضا أن يعرفوك وإلا سيتجنبك الجميع, الأنسان يخشى ما يجهله. كن على تواصل مع من حولك حتى يفهموك وتفهمهم وتعيش معهم فى أمان وإطمئنان لأن كل منكم يفهم ويعرف الآخر.

  • إستمع :ــ

إستمع لمن حولك دون أن تصدر أحكاما مسبقه. إستمع وركز فيما تسمع حتى تفهم جيدا ما يراد قوله وتوضيحه. إستمع حتى يسمعك الآخرين إذا تكلمت. أحيانا كثيره يحتاج الإنسان لمن يسمعه ويفهمه, أنت أيضا ستحتاج ذلك فى وقت ما.

  • المحبه :ــ

تعلم أن تحب دون تحيز أو شعور بالذنب. الحب العفيف الصادق يصل للقلب مباشره لأنه خرج من القلب. أحب من حولك يحبوك دون شروط.

  • تعلم :ــ

تعلم من أخطائك الماضيه والدروس المستفاده منها. تعلم كيف تسعد من حولك. تعلم كيف تكون شخصا يحترمه ويثق فيه من حولك. لا تضيع الوقت فى الندم وجلد الذات, تعلم أن لا تكرر أخطائك وتحسن من نفسك.تعلم بالقراءه وسعه الإطلاع.

تذكر :ــ لا يوجد شىء أفضل من أن يحبك ويحترمك ويثق بك الجميع من حولك. أن تكون صادقا مع نفسك ومع الغير يضفى شعورا بالأمان والراحه النفسيه والسعاده داخلك مما يضفى بالبهجه على حياتك.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " السعاده هى حاله ذهنيه " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل والإقتباس )


Thursday, September 23, 2010

نظام تحصيل واضح و حازم لمشروعك


نظام تحصيل واضح و حازم لمشروعك

كثير من المنشآت تقوم بمحاولات عديده لتحصيل المدنونيات قبل اللجوء للقضاء. مدى نجاحهم فى ذلك يعتمد على السياسه التى تضعها المنشأه للتحصيل. معرفه كيف تقوم بالتحصيل بفاعليه من المدينين مهم جدا, بل من أهم الأدوات التى تساعد على تدفق النقديه وتحافظ على مشروعك من الإرتباك المالى الذى يؤدى للفشل.

دليل مختصر على ما يجب أن تفعله المنشأه للتحصيل الناجح:ــ

  • ضع خطه إئتمان واضحه :ــ

حدد الشروط والبنود المانحه للإئتمان للعملاء, بالإضافه إلى الإجراءات التى ستتخذ فى حاله عدم الإلتزام بالسداد. تأكد أن عملائك يعرفوا شروط البيع بالأجل فى منشأتك جيدا قبل منحهم الإئتمان, خاصه إذا كان حساب العميل لديك يعانى من التأخير فى السداد. إسأل جيدا عن العملاء الجدد قبل فتح حساب إئتمان معهم.

  • ضع سياسه تحصيل حازمه :ــ

إرسل رساله واضحه للعميل الذى لم يسدد, أو تأخر فى السداد حتى يتأكد أنك متابع وإن معلوماتك عن حسابه حديثه وإنك تضع الحسابات تحت السيطره والمراقبه. يمكنك إجراء مكالمه تليفونيه قبل ميعاد الإستحقاق لتذكره بالموعد. أعد المكالمه بعد يوم من الميعاد حتى تؤكد إنك لم تنسى ومازلت تتابع الموقف. لا تشجع على التأجيل إلا إذا كنت متأكدا من ظروف العميل الماليه وتعرف إلتزامه من خلال المعاملات السابقه معك.

  • راجع عمليه التحصيل :ــ

يجب أن تعدل من سياسه التحصيل لتناسب الحاله الإقتصاديه السائده فى المجتمع. كما يجب متابعه حاله السوق للسلعه وهل العائد هو السبب فى التأخير. تأكد من حمايه منشأتك ضد الخساره. هذا يعنى أن تكون حذرا وتقلل فتره الأجل الممنوحه للعملاء وتقوى أساليب التحصيل.

  • إحتفظ بسجلات دقيقه :ــ

تأكد إن لديك سجلات واضحه ودقيقه حديثه عن التعاملات بالأجل فى منشأتك. سجل تعاملات كل عميل بنظام دقيق تظهر أى تغيرات تحدث فى تعاملاته الماليه وأنماط سداده مع المنشأه.

  • كن على تواصل مستمر:ــ

طالما إن الإتصال مع العميل لم تنقطع, تأكد إنك ستصل إلى نقطه إتفاق وتحصل على الأقل على جزء من مالك لدى العميل ثم ستتوالى باقى الأجزاء. كونك حازما ليس معناه أن تهاجم أو تتعامل بوقاحه وعدوانيه مع المدين. عمل ذلك سيرتد عليك ولن تحصل على شىء. قابل العميل شخصيا لتبحث معه طرق السداد التى تتناسب مع ظروفه الماليه الحاليه وظروف السوق بوجه عام وتأثيره عليه. أعد الجدوله حتى تكون الأقساط تتناسب مع قدراته الماليه حتى يتمكن من الإلتزام بالسداد. إذا كنت محصل إرجع لمالك المشروع حتى تتأكد إنك لا تضر منشأتك ولتحصل على موافقته قبل الأتفاق النهائى مع العميل.

  • إعرف إختياراتك :ــ

يجب أن تعرف ما هى البدائل التى يمكنك التعامل على أساسها مع العميل فى حاله عجزه عن السداد خاصه إذا كانت المدنويه كبيره. من هذه البدائل بيع مستند الدفع ألى بنك أو مؤسسات ماليه لشراء المديونيات. بالتأكيد لن تحصل على القيمه كامله للمستند, لأن هناك جزء يخصم لتغطيه المخاطره بعدم التحصيل عند ميعاد الإستحقاق . طبعا يحدث ذلك إذا كانت المنشأه فى حاجه لمبلغ الدين. المهم إنك تخلصت من التفكير فى هذه المشكله لهذا العميل وركزت فى أعمال أخرى.

لماذا لا يدفع العميل؟ :

  • عندما يكون لديه عجز فى السيوله النقديه ولا يستطيع بالتالى الدفع.
  • عندما يراوغ ولا يريد أن يدفع ما عليه من إلتزامات ماليه لعدم أمانته.

الموقفين غير مقبولين فى مجال التعاملات الماليه, ولكن السبب الثانى هو الأسوا أخلاقيا .

ما الذى يجب عمله ؟

  • مكالمه ودوده : لا تعتمد على الخطابات أو البريد اإليكترونى, التليفون وسيله فعاله لدفع العميل للسداد لأنه يضفى لمسه شخصيه على الحديث.
  • خطاب تمهيدى قبل إتخاذ أى إجراء : إشرح فيه للعميل عدد الفواتير الغير مدفوعه وإجمالى المبلغ المستحق. إستخدم لهجه حازمه كإنذار إذا لم يتم السداد فى الميعاد المحدد.
  • خطاب من مكتب محاماه : الخبرات السابقه توضح إن خطاب رسمى من محامى تشعر المدين بخطوره الوضع مما يدفعه الى السداد أو التفاوض معك على أسلوب سداد مناسب.
  • إذا لم يدفع العميل المبلغ كاملا : حتى لا تخسر نقودك وافق ( بعد جهد ) على إعاده الجدوله على فتره أطول حتى تمكن العميل من السداد.
  • إنذار من المحكمه : إعطى المحامى الإذن لإتخاذ الإجراءات القانونيه ورفع قضيه فى المحكمه. إن إنذار المحكمه تجعل كثير من المدينين أن يحاول الدفع من أجل الحفاظ على سمعته فى السوق من أول جلسه أو حتى قبلها.
  • إستعد للآتى : إذا لم يدفع العميل لأو حتى يحاول الإتصال بك لإيجا بديل أكمل التقاضى وأحصل على حكم, وإذا لم يدفع نفذه حتى لا تخسر نقودك وترتبك أنت ماديا.

المصدر: د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " المحصل الجيد " على :

http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

( يجب ذكر المصدر و الرابط عند النقل والإقتباس )

Tuesday, September 21, 2010

بطاقه التعريف كوسيله للدعايه


بطاقه التعريف كوسيله للدعايه

بطاقه التعريف ( الكارت ) تعتبر أداه قيمه للدعايه لمشروعك. كما تعتبر وسيله فعاله فى الإعلان عن أى صناعه أو مهنه أو شخص سواء كان مالك مشروع أو موظف فيه , أو ممثلا عن شركه كبيره , نجد الكارت الشخصى يؤدى الغرض الأساسى منه بنجاح وهو التعريف وخلق إنطباع جيد عنك وعن المنشأه.

وبما أن بطاقه التعريف تلعب هذا الدور الأساسى للتسويق عنك وعن علامتك التجاريه المطبوعه عليه, من المهم أن يصمم الكارت ليظهر كل ما يهم القارىء أن يعرفه عنك أو عن المنشاه.

الإرشادات الآتيه يجب مراعاتها عند تصميم الكارت الشخصى.

1. تأكد أن الكارت يحمل المعلومات الضروريه عن المنشأه ــ إسم المنشأه, العنوان ,أرقام التليفونات , البريد الإليكترونى والموقع على الإنترنت.

2. إذا أمكن ذكر إسم شخص للإتصال المباشر به أو عند الطوارىء أفعل ذلك مما يضفى لمسه شخصيه ويظهر مدى إهتمامك بالعملاء. أذكر وظيفه هذا الشخص لتشجع على الإتصال به .

3. المعلومه الأكثر أهميه على الكارت هى إسم المنشأه. تأك من وجود الإسم مكتوبا بالحروف بجانب العلامه التجاريه حتى لو كانت العلامه تحتوى على الإسم.

4. إذا كان مشروعك هو موقع إليكترونى فقط, لا توجد حاجه إلى ذكر عنوان بريدى, ولكن يجب أن يظهر عنوان الموقع بوضوح بكل تفاصيله.

5. التكنولوجيا الحديثه أصبحت تستخدم على إتساع هذه الأيام كوسيله للإتصال. إضافه معلومات عن كيفيه الإتصال بك بصفه شخصيه تعتبر مفيده بل ومهمه جدا.

6. وجود شعار المنشأه بصوره واضحه مع وصف مختصر للشركه تعتبر ميزه مهمه على الكارت بحيث تساعد الناس على التعرف على مشروعك بمجرد رؤيه الشعار على أى وسيله إعلان أخرى أو على غلافه المنتج. يمكنك أيضا ذكر ما تنتجه أو تقدمه من خدمات مع الشعار.

7. لتعظيم الفائده من الكارت إستخدم لون مميز للخلفيه بدلا من الأبيض المعتاد. هناك ألوان لافته مثل الأحمر والبرتقالى الذى يعتبر من الألوان الخاطفه للبصر, إدخله فى الشعار حتى تجعل العميل يتعرف على مشروعك بمجرد رؤيه الشعار يمكنك إستخدام أيا من هذه الألوان لشد الإنتباه.

8. ميز بطاقتك للتعارف (الكارت ) عن الأشكال المعتاده للكروت.إبتكر شكل جديد يلفت الإنتباه, حتى لو جعلته رأسيا بدلا من الأفقى المعتاد.

9. إذا كان الشخص المذكور إسمه على الكارت مالك المنشأه أو شخصيه مهمه فى المنشأه يمكنك إضافه صورته مع الإسم. هذا يجعل المتصل يشعر إنه يتصل بشخص إنسانى وليس بمجرد إسم ليست له معالم ولا يمكنه حتى تخيله.

10. إستخدم خامه غير تقليديه عند عمل الكارت مثل: النسيج , ماده ممغنطه , مطليه , جلد..إلخ. هناك خامات كثيره يعرضها صناع الكروت. إختار أميزها وغير شائعه الإستخدام. النوع الملفت يميز منشأتك عن غيرها.

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " جمل قاتله لمكالمه بيع تليفونيه" على : http://kenanaonline.com/users/DrNabihaGaber

(يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أوالإقتباس )